التهاب العظم والنقي في الفك السفلي Osteomyelitis

التعريف:

هو حالة انتانية تصيب نقي العظم والأجزاء المجاورة للنقي. وقد تصيب أجزاء مختلفة من الجسم  ومنها الفك السفلي.

أهم الأسباب:

• تعتبر الجراثيم العنقوديات المذهبة Staphylococcus aureus أشيع مسببات التهاب العظم والنقي بكافة أشكاله
  • تعزى أهم الأسباب إلى حدوث انتان سني المنشأ أو نتيجة التلوث بأدوات ملوثة كالأبر مثلا أو انتقال عن طريق الدم.
  • يحدث بعد العمليات الجراحية أو القلع الجراحي الراض وغير المغطى بشكل جيد بالصادات الحيوية
  • أظهرت الدراسات الحديثة تزايد انتشار هذا المرض على مختلف عظام الجسم لأن بعض الأدوية المضادة للجراثيم أصبحت أقل فعالية في التصدي للجراثيم. (وبناءً على ذلك قد يكون للدواء غير الموثوق تأثير كبير في تفشي هذا المرض)
  • يعتبر الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للاصابة
  • يزداد خطر الاصابة عند المرضى ضعيفي المناعة كمدمني المخدرات والمصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة ومرضى السكري والمدخنين .
  • تصيب الفك السفلي أكثر من الفك العلوي، لعدة أسباب أهمها أن الفك العلوي أقل كثافة بكثير من السفلي، ولأن الفك العلوي يتمتع بتروية دموية ممتازة آتية من عدة أوعية مغذية، بينما تأتي التروية الدموية في الفك السفلي من الحزمة الوعائيّة العصبيّة السنخيّة السفليّة.

أولاً: التشخيص:
سريرياً :

يبدأ على شكل ألم ومضض وحمى ومن الممكن حدوث تورم في النسج الرخوة المجاورة للعظم المصاب ، ثم تبدأ علامات مثل الخدر والنمل بالظهور والتي تعتبر من أهم العلامات السريرية على وجود ذات عظم ونقي .

شعاعياً :

في الأسبوعين الأوليين من الإصابة تكون الصورة الشعاعية سلبية، ثم تظهر مناطق التآكل العظمي على شكل شفوفية شعاعية غير محددة الحواف، وبعد تشكل الشظايا العظمية تظهر على شكل جزر ظليلة ضمن آفة شافة غير محددة الحواف .

يتم البدء بالتشخيص من خلال الصور الشعاعية البانورامية، وأصبح حديثاً من الضروري الاعتماد على صور الـ CBCT لدراسة الكثافة العظمية ووضع خطة العلاج الدقيقة.

Osteomyelitis Panoramic

صورة بانورامية لتشخيص ومراقبة التهاب العظم والنقي في الفك

صورة CBCT لتشخيص وعلاج التهاب العظم والنقي في الفك

مخبرياً :

يلاجظ ارتفاع سرعة التثفل ESR وتزايد تعداد الكريات البيضاء WBC.

• تعتبر ذات العظم والنقي الثانوية لامتداد الانتان الموضعي من أكثر العوامل المسببة وذلك بعد القلع الراض أو الجراحة الراضة غير المدروسة (ويمكن التقليل من الرضوض الجراحية باستخدام جهاز البيزو).

• وبعد ذلك يتحول التهاب العظم والنقي من المرحلة الحادة إلى المرحلة المزمنة ويعتبر تشظي العظم من العلامات الواسمة للآفة والتشخيص الواسم يكون عن طريق الخزعة وفحصها بالتشريح المرضي .

ثانياً: العلاج:

دوائي + جراحي + عناية

• عند البالغين: يوصف لينكومايسين Lincomycin وريدي (600 ملغ) /حقنة كل 12 ساعة لمدة ثلاثة أيام ثم يتابع كليندامايسين فموي 300 ملغ حبة كل 6 ساعات لمدة لا تقل عن 6 أسابيع ،
  • عند الأطفال : يوصف لينكومايسين وريدي( 300 ملغ)/ حقنة كل 12 ساعة لمدة ثلاثة أيام ثم المتابعة كليندامايسين فموي 150 ملغ حبة كل 6 ساعات .
  • تنضير جراحي لإزالة الأجزاء المتموتة من العظم حتى الوصول إلى مناطق نازفة من العظم لضمان تدفق التروية الدموية وإزالة جميع الشظايا العظمية المتموتة .
  • وحديثاً، أصبحت هذه الجراحات تتم باستخدام جهاز البيزو للجراحة بالأمواج فوق الصوتية Ultrasonic Surgery /ESACROM Piezosurgery  لضمان تنضير وإزالة كل العظم الموؤوف دون أحداث أية أذية عصبية، حيث أثبت الجهاز فاعليته في التخلص من الآفة العظمية بأقل الأضرار والخسائر لأجزاء الفك والأسنان وبأقل الرضوض، والأهم من ذلك هو تحقيق أعلى معدلات النجاح وسرعة الشفاء.
    Piezosurgery

جراحة التهاب العظم والنقي في الفك السفلي بالأمواج فوق الصوتية /البيزو

• دعم وتحسين مناعة المريض بالغذاء الصحي والنوم المنتظم والامتناع عن التدخين وضبط مستوى السكري لدى المصابين به.

صورة CBCT لمتابعة خطة علاج التهاب العظم والنقي في الفك

صورة لشفاء التهاب العظم والنقي بعد جراحة بجهاز البيزو – بالأمواج فوق الصوتية