التشخيص والتدبير الحديث لحالة التهاب العظم والنقي في الفك السفلي Osteomyelitis

إن التهاب العظم والنقي هو حالة انتانية تصيب نقي العظم والأجزاء المجاورة للنقي، بسبب التعرض لتلوث جرثومي مباشر أو عن طريق الدم، وضعف مقاومته بالصادات المناسبة نتيجة لمجموعة من العوامل.

ساعد دخول التقنيات والأجهزة الحديثة على تطور الأعمال الجراحية في طب الأسنان، ومن أبرزها:

• الاعتماد على الصور الشعاعية ثلاثية الأبعاد CBCT في دراسة العظم ووضع خطة العلاج ومتابعة الشفاء
  • إجراء الجراحة باستخدام جهاز البيزو الذي يعتمد على تقنية الأمواج فوق الصوتية في قطع العظم.

سنتحدث عن إحدى الحالات التي تم تدبيرها حديثاً في مدينة دمشق من قبل الأستاذ الدكتور عمر أحمد حشمة

حيث راجعه في الأشهر الأولى من عام 2020 أحد المرضى بشكوى ألم شديد جداً في الفك السفلي من الجهة اليسرى، وبالكاد يهدأ مع المسكنات، وكان العظم في فمه مكشوفاً وتتناثر منه شظايا عظمية أثناء الطعام.

تلخيص القصة المرضية:

• العمر بالخمسينات
  • يعاني المريض من داء السكري
  • بدأت القصة المرضية للمريض منذ عدة أشهر بظهور خراج على الجذر الوحشي للرحى الأولى السفلية اليسرى،  وقد قام أحد الأطباء بقلعها، دون القيام بترجريف جيد بعد القلع، ونظراً لأن المريض يعاني من الداء السكري، فقد انتشر الالتهاب إلى داخل العظم.
  • وبسبب خطأ طبي في التشخيص والتدبير للحالة تفاقمت الأذية وانتقل الالتهاب إلى الضاحك الثاني وتم قلعه، ثم توالى الالتهاب وخسر هذا المريض الناب ثم الرباعية مع تجريف سطحي للعظم. على الرغم من وجود صور شعاعية متتابعة للحالة..
  • واستمرت الحالة سوءاً إلى أن وصل المريض إلى عيادة الدكتور عمر حشمة.

تبين بالفحص السريري ما يلي:

• وجود ألم حاد
  • وجود خدر ونمل مما يدل على بداية تأثر العصب بسبب التهاب العظم والنقي
  • وجود حركة كبيرة في الضواحك السفلية بالجهة اليسرى
  • انكشاف لعظم الفك السفلي
  • وجود انتان في منطقة القلع مع رائحة كريهة من داخل العظم
  • مع وجود شظايا عظمية صغيرة متموتة

وبالفحص الشعاعي:

تمت دراسة جميع الصور الشعاعية البانورامية وصورة CBCT التي أحضرها المريض عن تتبع حالته السابقة وتم طلب صور بانورامية وصور –Owandy-CBCT جديدة لتشخيص الحالة الدقيقة ووضع خطة قوية للعلاج.

أظهرت الصورة وجود منطقة شافة تحتوي على جزر ظليلة على الأشعة غير محددة الحواف تمتد من منطقة المثلث خلف الرحوي إلى منطقة الناب في الجهة اليسرى من الفك السفلي.

تم أخذ خزعة استقصائية:

وأثبتت هذه الخزعة الشكوك الأولية حول المرض وتبين تماماً أن المريض مصاب بالتهاب عظم ونقي

التشخيص الدقيق:

ذات عظم ونقي تقيحي حاد ومزمن مع تشظي عظمي ناجم عن انتان بعد القلع منتشر من الحافة الأمامية للردأ- من عند المثلث خلف الرخوي إلى عند الثنية السفلية

امتصاص كلي للعظم من الناحية الدهليزية والحنكية وعلى مستوى الثقبة الذقنية والعصب السني السفلي.

خطة العلاج:

بعد دراسة مختلف الظروف السابقة، تقرر عمل تغطية دوائية بالصادات الجرثومية، ثم عمل إجراء جراحي لازالة وتجريف العظم المؤوف وقلع بعض الأسنان. مع ضرورة استخدام جهاز البيزو Ultrasonic Surgery /ESACROM Piezosurgery لتجريف العظم المؤوف حول العصب السني السفلي ومنطقة الثقبة الذقنية، بدلا من أساليب التجريف التقليدية.

وذلك لأن استخدام البيزو (الذي يعمل بالأمواج فوق الصوتية) يضمن تجنب حدوث أي أذية عصبية في منطقة الثقبة الذقنية، ويساعد على التخفيف من الكدمات والالتهابات والتورم، وبالتالي راحة المريض و التسريع من التئام العظام، وتقليل فرص الانتكاس.

التدبير الجراحي لالتهاب العظم والنقي للفك السفلي Osteomyelitis باستخدام جهاز البيزو (الأمواج فوق الصوتية)وفعلا تم تطبيق الخطة وأجرى الدكتور عمر حشمة تنضيراً جراحياً واسعاً للمنطقة  لإزالة الشظايا العظمية المتموتة  حتى الوصول إلى عظم سليم نازف، باستخدام جهاز البيزو ESACROM مع فريق طبي من شركة زهرة دنت مختصص بتخديم العمليات التي تستخدم هذه الأجهزة المتطورة.

Piezosurgery

جراحة التهاب العظم والنقي في الفك السفلي بالأمواج فوق الصوتية /البيزو

الفيديو التالي يظهر لقطات من مراحل التشخيص والعلاج لهذه الحالة

وقد انتهت العملية بنجاح، وتمت لاحقاً متابعة حالة المريض (دوائياً وشعاعياً، وصحياً) حتى إتمام العلاج الدوائي والتأكد من الشفاء التام للنسج الرخوة وغياب أية مظاهر مرضية أو أذية عصبية .

صورة لشفاء التهاب العظم والنقي بعد شهر من الجراحة بجهاز البيزو – بالأمواج فوق الصوتية

إقرأ أيضاً: الأساس النظري في التهاب العظم والنقي في الفك السفلي

إعداد قسم الدعم العلمي لموقع زهرة دنتال الالكتروني